تقرير : لاجئون فلسطينيون ينالون شهادات في البرمجة من منظّمة "ريستارت"


هولندا - بوابة اللاجئين الفلسطينيين| الاثنين 12 يونيو 2017

نال نحو 4 طلّاب من اللاجئين الفلسطينيين في هولندا، شهادات في البرمجة، من منظمّة " ريستارت" المعنية بتعليم اللاجئين والوافدين الجدد إلى هولندا، لغات البرمجة الالكترونية.

 

وحقق الطلبة الفلسطينيون، المراكز الأولى، ضمن دفعة الخريجين لعام 2017، التي ضمّت لاجئين من الجنسيّة السوريّة وآخرون من جنسّات متعدة، حيث سيحصل بعدها الخريجون الجدد، على فرص عمل وتدريب في كبرى الشركات الراعيّة لمبادرة "ريستارت" مثل شركتي "غوغل وفيسبوك".
 
مبادرة "ريستارت" القائمة في الأساس على العنصر الشاب، تعمل منذ سنوات على توفير فرص تعليم اللاجئين لغّات البرمجة بشكل تطبيقي، بالتعاون مع شركات كبرى، والهدف من المبادرة وفق المنظّمين، تحقيق الفائدة المتبادلة لكلّ من الشركات الراعيّة والشباب اللاجئين نظراً لما يمتلكونه من طاقات ممكن استثمراها وتوظيفها.
 
ولعلّ العامل الذي فاجأ القائمين على المبادرة وداعميها، هو قدرة أولئك الشباب  اللاجئين على الاكتساب والإبداع في مجال البرمجة، وهو ما دفع الكثير من الشركات الكبرى، لتقديم فرص كبيرة للكوادر الجديدة التي تخرّجها "ريستارت".
 
فبعد تخريج الدفعة الأولى، حصل الكثير من الطلاب على فرصة تدريب أو عمل في كبرى الشركات مثل "غوغل- فيسبوك- كول بلو" ومعظمهم من اللاجئين الفلسطينيين والسوريين.
 
وفي الدفعتين الثانية والثالثة، شاركت كبرى الشركات المذكورة بدعم هذه الدورات، وقامت بنفسها بمساعدة فريق العمل باعطاء محاضرات للطلاب في نفس الموضوع وتقديم كل التسهيلات لهم.
 
خرجت "ريستارت" خلال 9 أشهر، ثلاث دفعات عاملة، وطرحتها بسوق العمل بتكلفة صفر على الطالب وبمكان للتدريس يؤمن كل وسائل الراحة. وكان من اللافت، أنّ عدد الطلّاب الفلسطينيين في كلّ دفعة قارب الثلث، وهي نسبة كبيرة نظراً لأعداد اللاجئين الفلسطينيين، في إطار مجموع اللاجئين الكلّي من الجنسيات المختلفة في هولندا.